بندار الكرمانية اهل الكرم والطيب
مرحباً بكم فى منتداكم بندار الكرمانية اهل الكرم والطيب
تسرنا زيارتكم ولأى استفسار الرجاء الاتصال على الادارة ونحنو فى الخدمة تلفون 0096566408406 او 0020109885522
Hello to you in your forum Bhandare Akarmanip people of generosity and good
We are pleased with your visit and any questions please contact the administration and in service Nhno Tel 0096566408406 or 0020109885522

ثقافي رياضي شبابي تواصل معرفه ابداع موقع شباب بندار بالحب والوفاء نقترب اخبار تواصل مع اقاربك واصدقاءك فى جميع انحاءالعالم

منتداكم منتدى بندار الكرمانية اهل الكرم والطيب يرحب بكم      http://sohag-smsm.camelscrew.com
الاخوه والاخوات الاعضاء  الجدد لقد تم تفعيل عضويتكم  شكرا للتسجيل و دومتم  بكل خير وسعاده

 وكيل المنتدى كركور الحزين يرحب  بجميع الاعضاء والزوار الكرام

الاخوة والاخوات اعضاء المنتدى هذا تلفون ادارة المنتدى  0096566408406 الكويت/ 0020109885522مصر  /0020100509365مصر /00962796878585 الاردن  لا تترددو فى الاتصال بنا ارائكم تهمنا

منتدى لكل الاذواق

الرجاء من الاخو والاخوات اعضاء المنتدى عدم اهمال المنتدى حتي لا يغلق وشكرا ادارة المنتدى

بسم الله الرحمن الرحيم /تحية عطرة لكل اعضاء المنتدى وخاصة الاعضاء المميزون المتواصلون دائما فى المنتدى الاخ كركور الحزين والدكتور /محمد حسن والاخ ابواريج والا خ خالد الشافعى والاخت امل الهاجرى والاخت مادلين والاخت سمر والاخت هند والاخت نانا والاخ سيف والاخ مظلوم ودمتم بكل الخير والعافية

مشرف عام المنتدى ابو أريج يرحب بجميع الاعضاء  والزوار الكرام

 الدكتور /محمدحسن يسين ابو شراقة يرحب بجميع اعضاء المنتدى

 

سلسلة محلات كركور الحزين بأسمى آيات التهاني والتبريكات لجميع اهالى بندار والقرى المجاورة والى مشائخ وأعيان محافظة سوهاج والامة الإسلامية بمناسة العام الهجرى المبارك سائلين الله عز وجل أن يتقبل من الجميع صالح اعمالكم وكل عام وأنتم بخير
هام هام هام هام هام جدا الرجاء من الاخوة والاخوات اعضاء المنتدى الكرام الرد على المواضيع ولو باى كلمة وعدم الاكتفاء بقراءة الموضوع فقط حتى نرفع من الروح المعنوية للعضو النشط ونساعدة على التقدم والنشاط
تتقدم  مشرفة المنتدى  ام رتاج  بالترحيب
بجميع أعضاء المنتدى والزوار الكرام

 بســــــم الله الرحمن الرحيم كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ انتقل الى رحمة الله تعالى /المغفور له باذن الله ...... وتتقد اسرة منتدى بندار الكرمانية ودارة المنتدى والاخوة الاعضاء بخالص التعازى الى ابناء الفقيد والمغفور له باذن الله  والعائلة ؛ واسكنة الله فسيح جناتة (إنا لله وانا اليه راجعون )

 

تتقدم ادارة واسرة منتدى بندار الكرمانية واعضاء رابطة بندار الكرمانية بأسمى آيات التهاني والتبريكات لجميع اهالى بندار والقرى المجاورة والى مشائخ وأعيان محافظة سوهاج والامة الإسلامية بمناسبة العام الهجرى الجديد المبارك سائلين الله عز وجل أن يتقبل من الجميع الاعمال الصالحه وكل عام وأنتم بخير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اكثر من 40 دليلاً على تحريم الاختلاط
الثلاثاء مارس 27, 2012 5:58 am من طرف ahmed atta

» تحيه عطره الي اهل بندار الكرمانيه
الأحد يناير 29, 2012 8:57 am من طرف saladen500

» ستغفار
الثلاثاء يناير 24, 2012 11:24 pm من طرف حسام البندارى

» نداء عاجل الى شباب بندار الكرمانيه
الإثنين نوفمبر 21, 2011 9:38 am من طرف أبومعتصم

» البنات آخر الليل ماذا يفعلن
الخميس أغسطس 18, 2011 5:27 pm من طرف وليد

» أفضل ثلاث ساعات في رمضان
الجمعة أغسطس 05, 2011 6:14 pm من طرف حسام البندارى

» هام هام هام هام جدا
الجمعة أغسطس 05, 2011 7:44 am من طرف حسام البندارى

» كل عام وانتم بخير
الأربعاء يوليو 20, 2011 1:14 pm من طرف حسام البندارى

» رجاء خاص الى كل الاعضاء والادارة
الخميس فبراير 17, 2011 9:33 am من طرف ام رتاج2

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخميس فبراير 17, 2011 9:23 am من طرف ام رتاج2

» هل أعددت كشف حساب العام الفائت ؟
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:20 am من طرف كركور الحزين

» العام الهجرى الجديد
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:14 am من طرف كركور الحزين

» نر حب با لاخت سدين حسام
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:02 am من طرف كركور الحزين

» كل عام وانتم بخير
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:53 am من طرف كركور الحزين

» نرحب بالاخت دراين من فلسطين
السبت ديسمبر 04, 2010 1:58 pm من طرف كركور الحزين

» فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما .
الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:34 am من طرف كركور الحزين

» نرحب بالاخ/حسام الباهى
الجمعة ديسمبر 03, 2010 2:33 am من طرف حسام البندارى

» نرحب با الاخ محمود زيدان
الجمعة ديسمبر 03, 2010 2:19 am من طرف حسام البندارى

» نرحب بلاخ/ابومؤمن
السبت نوفمبر 27, 2010 2:00 pm من طرف كركور الحزين

» ألي حبيبي رسول الله
السبت نوفمبر 27, 2010 12:57 pm من طرف كركور الحزين

فبراير 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     

اليومية اليومية

تصويت

لماذ الصحافة تكذب كل هذا الكذب

 
 

استعرض النتائج

اراء الاعضاء والزوار الكرام
ارائكم تهمنا ممهما كانت بسيطة لاتبخلو علينا بأرائكم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف نصوم رمضان لنستفيد أكثر على الـمستوى الصحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

كركور الحزين


نائب المدير
نائب المدير
[size=24]
or=blue]]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]
من أغرب ما ظهر في عصرنا حول رمضان أن الناس يستعدون للأكل أكثر ما يستعدون للجوع والعطش، وقد يرجع هذا الوضع إلى كون الفقهاء لم يتداركوا هذا الأمر، وتركوه مفتوحا وهو ما أفرغ الصيام من محتواه الصحي وجعل الناس لا يستفيدون من صيامهم، ومسألة التعامل مع الأكل أثناء شهر رمضان مهمة من الناحية الشرعية لأنها من مقاصد الصيام، وربما تنعكس سلبا على العبادة، وقد أصبحنا نرى عدم قدرة الناس على صلاة التراويح والقيام، وأصبح الأكل في رمضان أكثر من الشهور الأخرى، وهو عدم فهم الغاية من الصيام. فالصيام نعلم أنه يقترن بالجوع والعطش، ومن لا يحس بهما لا يستفيد من الصيام، رغم أن صيامه صحيح وجائز، والجوع والعطش في رمضان كالخشوع في الصلاة، فكلما كانت الفرائض تؤدى كما ينبغي، كلما استفاد الناس من العبادة، لأن الفرائض لها مقاصد كونية ومقاصد شرعية.
ونلخص كيفية الصيام الصحيح من الناحية العلمية فيما يلي: يعرف رمضان أو الصيام لغويا بالجوع والعطش الشديدين، وكلما أحس الصائم بالجوع والعطش كلما كان الشفاء مضمونا، والعلماء لا يتطرقون لحالة الصائم الفايزيولوجية، وإنما إلى أفعاله والتزامه بعدم الأكل والشرب والجماع فقط. ولا نجد من ينصح بتقليل الأكل بل هناك من ينصح بالأكل جيدا في الليل. ولذلك بقي رمضان في زاوية الفقه ولم يخرج إلى زاوية العلم. ونحن نأسف أسفا شديدا ونستغرب لمن ينصح بالأكل ليلا ولو في رمضان.
ضرورة الاكتفاء بوجبتين الفطور والسحور
يقتصر الأكل في رمضان على وجبتين أساسيتين متباعدتين، وهما الفطور والسحور. والأكل يكون في النهار ولا يكون في الليل بالنسبة للشهور الأخرى، ونلاحظ أن وقت المغرب يكون بين حلول الليل وزوال النهار، كما أن وقت الصبح يكون بين انجلاء الليل وحلول النهار. وهناك سنة كونية خلق الله عليها الأحياء وتتجلى في برمجة الجسم على الحركة في النهار والنوم في الليل، والخلايا المسؤولة عن إفراز الأنزيمات الضرورية للهضم، وكذلك الخلايا المسؤولة عن الهرمونات لا تعمل ليلا، لأن الله سبحانه وتعالى بطل نشاطها بالليل وبرمجها لتعمل في النهار، وعامل النمو عند الأطفال مثلا لا يعمل ليلا، كما أن الدهون التي تستهلك ليلا تخزن ولا تستعمل. ولذلك قال الله تعالى في سورة القصص: ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون" فالنهار للحركة وابتغاء الفضل يعني العمل والليل للسكون والراحة. ومن يخالف هذا القانون الكوني الإلهي يزيد من احتمال المرض.
تكون وجبة الفطور أول وجبة يتناولها الصائم بعد صيامه، وطبعا لا يمكن أن نحدد طبيعة الأكل في هذه الوجبة، نظرا لاختلاف المناطق والعادات الغذائية، ونعطي بعض القواعد لتسهيل الاستفادة من هذه الوجبة، ونحن نعلم أن كثير من الناس يطغى عليهم الجشع، وربما لن يتبعوا هذه النصائح، ويمكن تتبع نتائج هذه النصائح عند كل الذين سيطبقونها.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتصر في الإفطار على بضع ثمرات، وكان صلى الله عليه وسلم يفضل الرطب على الثمر في الإفطار، فإن لم يجد حسا حسوات من ماء (جرعتين أو ثلاث) يقوم بعدها إلى الصلاة، حتى إذا أغطش الليل وانتهى من الصلاة تناول طعاما خفيفا يسد جوعه، ويسد حاجة جسمه من المواد الإقتياتية دون الشعور بالامتلاء.
ولنتوقف قليلا عند هذا الإعجاز الرائع في علم التغذية الذي لا يمكن أن تصله العلوم. فكل من درس العلوم الأحيائية إلى حدود مستوى التعليم الثانوي، يعلم جيدا أن المعدة لا تبدأ في إفراز الكيموتريبسين إلا مع سقوط أول لقمة فيها، حيث تبدأ في إفراز الأنزيمات الضرورية للهضم، ولكي تبدأ المعدة نشاطها بعدما كانت نائمة طيلة النهار، يجب أن تتهيأ للهضم لأنها ستستقبل كمية هائلة من الأكل مع الإفطار، ولذلك فالإفطار على الثمر يحفز عملية إفراز الكيموتريبسين دون إرهاق المعدة لأنه لا يحتوي على بروتينات ولا على دسم، يعني أنه يمر مباشرة إلى الأمعاء. ولا يحتوي الثمر إلا على سكريات بسيطة وألياف خشبية وأملاح معدنية وفايتمينات، وكل هذه المواد لا تحتاج لهضم في المعدة، بل تمر مباشرة إلى الامتصاص، وتستقر السكريات البسيطة بالدم لتسوي التركيز المنشود، فينشط الجسم وتنتهي حالة الكسل والارتخاء، والفايتمينات من نوع B6 و B12 الموجودة في الثمر تجعل الأعصاب تهدأ بالإضافة للمغنيزيوم واليود الموجودين كذلك في الثمر، وتستقر الألياف الخشبية في الأمعاء لتسهيل مرور الكثلة الغذائية، وبذلك لا يقع الإمساك رغم قلة الأكل في شهر رمضان، والألياف الخشبية تشد كذلك بعض المواد السامة الأخرى والكوليستيرول.
وتفضيل الرطب على الثمر فيه معجزة، لأن المكونات الطبية الموجودة في الثمر تكون بنسبة عالية في الرطب، وحيث يبدأ الثمر في التجفيف بعد جنيه تبدأ هذه المركبات في التحلل ومنها الفايتمينات والمواد القابلة للتحلل تحت الضوء photochemicals مثل الفلافونويدات، وكذلك الأنزيمات كما أن نسبة الرطب من الماء تكون أعلى من نسبة الثمر.
والإفطار على الثمر معجزة في حد ذاته، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفطر على مواد أخرى كالحليب أو العسل، وهو ما يجعل السنة النبوية تسمو على العلوم، فالمواد التي لا تهضم ولا ترهق المعدة ولا تسبب أي ضرر، وتساعد على إفراز الكيموتريبسين هي الثمر والماء فقط. ونعلم عبر العلوم الأحيائية الحديثة عملية تزويد خلايا الجسم بالوقود، إذ يجب توفر سكر العنب في الدم وكلما استنفدت الخلايا سكر العنب، كلما هبطت نسبة هذا السكر بالدم عن حدها المعتاد، ويسبب هذا الهبوط ما يشعر به الجائع من ألم في رأسه وضعف وكسل ونقص في البصر، وعدم القدرة على التفكير أو الحركة.
وتعتبر سنة الإفطار على الثمر والماء من أوج ما وصلت إليه العلوم الحديثة، إذ يصبح من الضروري أن نمد أجسامنا بمقدار وافر من سكر الكلوكوز وقت الإفطار، فالصائم المتراخي المرهق تعود إليه حيويته العادية إذا اقتصر على الافطار ببضع ثمرات مع كأس من الماء، وبعد مضي وقت وجيز هو وقت الصلاة، ثم يقوم إلى تناول طعامه كالمعتاد بدون تأثير أو شعور بالحرج في المعدة، ولهذه القاعدة النبوية ثلاث مزايا:
- أولا: إن المعدة تكون استعدت للهضم بعد سقوط الثمر فيها لتتهيأ لاستقبال الأغذية الأخرى المتنوعة.
- ثانيا: إن تناول الثمر قبل الأكل بوقت وجيز يحد من جشع الصائم، فلا يقبل على المائدة ليلتهم ما عليها بعجلة دون مضغ أو تذوق، وهذا العامل النفسي يلعب دورا أساسيا في الاستفادة من الصيام، من حيث تكون الراحة أثناء الأكل فيسهل الهضم ولا ترهق المعدة.
- ثالثا: إن السكريات الطبيعية البسيطة الموجودة في الثمر تصل إلى الأعضاء خلال ربع ساعة، حيث يعود تركيز السكر في الدم إلى طبيعته، ويصل الوقود السكري عبر الدم إلى الخلايا كلها ومنها خلايا الدماغ على الخصوص، ويبعث النشاط فيزول الإحساس بالدوران والتعب سريعا.
بعد صلاة المغرب وبعد تناول الثمور والماء، يعود الجسم إلى طبيعته ويذهب الجشع، ويفطر الصائم بهدوء وبطمأنينة لكن طبيعة الأكل قد تجعل الصائم يهلك نفسه، ولذلك لا ننصح بتجهيز الموائد قبل الإفطار بل أثناء الإفطار، بمعنى أن الصائم لما يجد مائدة مملوءة بالأكل على كبرها لا يمكنه أن يتحكم في شهيته، ولا يمكنه أن يمتنع عن الأكل حتى يحس بالانتفاخ والألم في بطنه، آنذاك ربما يتوقف عن الأكل لأنه أحس بالألم وليس لأنه شبع. وتنظيم الإفطار هو العامل الأساسي الذي يجعل الناس يصومون بسهولة ويتغلبون على الشهية، فالأكل غريزة ويصعب معها التحكم خصوصا بعد الجوع، ولما يكون الأكل شهيا وجاهزا ومتنوعا وبكثرة وأمام الشخص. ولذلك تكون أحسن طريقة لتفادي التهور والإكثار من الأكل هي عدم تجهيز المائدة قبل الإفطار، لأن التشهي والانتظار سيقود إلى المهلكة ولا محالة.
يمكن أن يبدأ الصائم بالشاي أو الحليب أو الحساء أو كل ما يفطر به الناس، إلا الحلويات والسكريات الصناعية، ويستحسن تناول سكريات طبيعة مثل العصائر والفواكه الجافة مثل التين والزبيب والفواكه الطرية. ويمكن تناول الأكل النباتي كالخبز والحساء والرغيف وكل المواد النباتية جيدة في الإفطار بالإضافة إلى الحليب وزيت الزيتون.
ولا ننصح بتناول اللحوم والبروتينات الحيوانية الدسمة، ونعلم أن كثيرا من الناس يفطرون على اللحم، فمن الناحية الغذائية ربما لا يكون ضرر كبير إلا بعض الاضطراب في الهضم كالغازات، لكن من الناحية الصحية والحميوية لا يؤدي الصيام دوره في العلاج أو في تسهيل العلاج، كما لا ننصح بالطبيخ (المرق) الدسم الذي يحتوي على لحوم، ويرجى عدم شرب الماء أثناء الإفطار إلا بعض الجرعات، لأن الأكل كله ماء ولا داعي لتناول الماء أثناء الإفطار، لكن بعد الإفطار بساعتين يمكن تناول الماء بكثرة والسوائل كالعصائر والشاي، ولبن الخض البلدي وما إلى ذلك.
عدم تناول أي شيء في الليل بعد الفطور إلا هذه السوائل التي تكلمنا عنها وأن يقطع الناس الأكل بين الفطور والسحور لتجنب العسر في الهضم والتحمضات والتخمرات في الجهاز الهضمي. ولا يمكن أن يكون الصيام على الهوى، فالصيام شعيرة دينية وليس موضة أو حمية أو وصفة طبية، ولذلك فالذين يجعلون لهم نمطا خاصا بهم أثناء شهر رمضان لا ينبغي لهم أن يناقشونا في الصيام وفي عبادة الله وفي أداء هذه الشعيرة على أكمل وجه، وحتى نوضح أكثر هناك يجعل من رمضانه طقسا لتغيير نظام الأكل من النهار إلى الليل فقط. فرمضان له شروطه التعبدية والصحية فهو سنة شرعية للتقرب إلى الله والتوجه إليه، وسنة كونية لأن الله جعله لكبح النفس، ولضبط العواطف، وللتحكم في الشهوات، فيرجع الجسم إلى طبيعته الأصلية، وكأنه يفرغ كل ما أثقله، فلا يكون لديه فراغ روحي، ولا يكون لديه أمراض ترتبت عن كثرة الإسراف في الأكل.
أما الأشخاص الذين يفطرون على وجبات دسمة وثقيلة، ثم يسهرون إلى نصف الليل أو ما يزيد عليه قليلا ليتناولوا وجبة يسمونها عشاء وسحور في نفس الوقت، لأنهم لا يستيقظون للفجر، ويفضلون تأخير وجبة العشاء إلى ما بين نصف الليل والصبح، ثم ينامون إلى الصباح، فهؤلاء لا يستفيدون من الصيام فيما يخص الفوائد العضوية أو الصحية.
وطبعا كي تكون طريقتنا للصيام متكاملة من الناحية العضوية لا بد من التحفظ من المواد الصناعية التي يحتمل أن تحتوي على مضافات غذائية بكل أنواعها. من حيث لا يمكن أن يصوم الشخص بغاية العلاج ويتناول مواد يحتمل أن تكون خطيرة، فالصيام يدخل ضمن الطرق والأساليب العلمية المزيلة للسموم من الجسم أو ما يعرف بالأنجليزية بCleanse يعني غسل الجسم من الداخل، ولذلك يجب تناول المواد الطبيعية البلدية المحلية إن أمكن الحال.
وربما يتساءل الناس أو قد يشكون في العلاج بالصيام، وقد يقول قائل أنه صام لمدة ثلاثين سنة ولو ير أي علاج، ولا نكذب هذا الطرح لكننا نكذب الطريقة التي يصوم بها هل هي صحيحة أم لا. فالصيام ربما يكون مهلكا مع تناول المواد السامة، وربما يزيد من حدة المرض إذا كان الناس يتناولون سموم في الأغذية ويكثرون منها أثناء رمضان، لأن الجسم يكون مرهقا بالصيام فإذا زاد عامل السموم كانت الفاجعة.[/si
ze]
كركورooo ooo

http://sohag-smsm.camelscrew.com

2بندار الكرمانية شكرا كركور في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:18 am

سمر


عضو ذهبى
عضو ذهبى
فعلا يا كركو يكثر الاصراف فى الاكل فى رمضان وهذا من الاخطاء الشائعة فى زمننا
شكراً كركور موضوع مهم ومفيد ونقل رائع

3بندار الكرمانية شكر لمرورك اختى في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:42 am

كركور الحزين


نائب المدير
نائب المدير
شكرا لمرورك اختى سمر وارجو الاقتصا
ادفى رمضان 13

http://sohag-smsm.camelscrew.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى